مدونة عمر الحاج

مدونة وموقع الأستاذ عمر الحاج

موقع عمر الحاج

موقع الأستاذ عمر الحاج هو موقع متخصص في مختلف الدروس والمواضيع التي تخص الطالب الجامعي.

* لماذا الأشياء؟!?Le pourquoi des choses

تبدو لنا بعض الظواهر والحوادث والصفات في غاية من الغرابة لكنها حقيقية، لا يمكن إنكار حدوثها أو وجودها. لكننا نجد صعوبة بالغة في تفسيرها. من خلال هذه الصفحة، نحاول كل ما اتيحت لنا الفرصة إدراج بعض منها مع التفسير المنطقي والمسببات. نرجو من زوار الموقع المشاركة الفعالة في إثراء هذه الصفحة.



أ. الكون وعلم الفلك… يتبع…


ب - الطبيعة والمناخ :1. ظواهر فيزيائية :
1.1. السراب Mirage :
يقول الله تعالى : “وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39)” - النور.

سراب على الطريق

توهم رؤية اللامع مثل الماء بالأرض القفر وسط النهار في الحر الشديد.

وفي كتاب لسان العرب لابن منظور : اللامع في المفازة كالماء.

بالفرنسية : Mirage - الانكليزية : Mirage

التفسير :

هو انعكاس للضوء القادم من منطقة الهواء البارد نحو منطقة الهواء الشديد الحرارة (الصحراء القفر، الطريق المعبد وقت الهجيرة، الأرض المسطحة في الحر الشديد)، حيث أن معامل الانكسار l’indice de réfraction للهواء المحيط يتغير حسب الارتفاع وكثافة الهواء بفعل الحرارة (انخفاض معامل الانكسار بانخفاض كثافة الهواء)، عندما تشتد الحرارة تقل كثافة الهواء الملامس للسطح فكثافتها الضوئية ومعامل انكسارها. يزداد معامل الانكسار تدريجيا كلما ارتفعنا إلى أعلى (حيث الهواء البارد) فيتحول مسار الضوء من خط مستقيم إلى منحنى ليبدي البيئة المحيطة في حالة توهج شديد يعكس الصور الوهمية للأشياء مثل صفحة الماء أو المرآة الكبيرة. بسبب انحناء الشعاع الضوئي القادم من بعيد، يظهر للمراقب أن الأشعة مستقيمة وكأن الصورة آتية من سطح الأرض فيتخيل الأمرين معا، وجود الشيئ الذي يراه من بعيد وخياله على الأرض وكأنه محاط بماء يعكس صور الأشياء.

سراب بصحراء في الحر الشديد  سراب نخلة بصحراء في الحر الشديد

لا تقتصر ظاهرة السراب على تخيل وجود الماء بالقفر في الحر الشديد، إنما كذلك تخيل وجود أشياء قريبة جدا، بينما موقعها الحقيقي يكون على بعد مئات الكيلومترات. وخير مثال على ذلك، ظهور خيال لمدينة على سطح البحر ببانغلي Penglai، على الساحل الشرقي الصيني في07 ماي 2006 في يوم حر شديد. وقد أكد شهود عيان رؤيتهم لحركة السيارات والمارة.

ظهور خيال مدينة على سطح البحر بساحل الصين الشرقي يوم 07 ماي 2006 في يوم حر شديد

تخيل وجود الماء على الطريق ما هو إلا خيال لجزء من السماء (اللون الأزرق)، حيث أن الأشعة الضوئية بسبب الحر الشديد بالقرب من سطح الطريق، يحدث لها انكسارات عديدة، تحول الشعاع المسار المستقيم للضوء إلى منحنى يسقط خيال الأشياء الموجودة بالأعلى نحو الأسفل.
2.1. الشفق : Dawn, Aurora - Aurore

يقول المولى عز وجل ” فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ (19) فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21)” - الانشقاق.

ظاهرة شفق بألوان الطيف يستمر لمدة ساعة.

الشفق أو ضوء الشفق، هو تلك الالوان الزاهية التي تظهر على صحن السماء بالقرب من الغروب أو الشروق وهو نوعان :

1- الشفق الأحمر الذي يظهر أثناء الغروب الغروب (الاحمرار) وبعد الفجر بقليل،

الشفق الأحمر عند الشروق الشفق الأحمر عند الغروب

التفسير : عندما تكون الشمس في المغيب أو في الشروق عند خط الأفق، فإن حجم حبيبات الغبار يكون أكثر كثافة منه عندما تكون عند الزوال بالنسبة للمراقب، بما يكون كافيا لتبديد اللون الأزرق من الوصول بسبب قصر طول موجته (450 نانومتر). غير أن كبر طول موجات بعض الألوان، مثل اللون الأحمر(720 نانومتر) والأصفر(570 نانومتر)، تستطيع التحرر من هذه العوائق لتصل إلى عين المراقب. وهذه بعض الأمثلة أطوال موجات الألوان المرئية


الأزرق

الأخضر

البنفسجي

الأصفر

الأحمر

450nm

 520nm

 440nm

 570nm

 720nm

2. الشفق الأبيض، أو الشروق الأبيض عند الفجر قبل الشفق الأحمر (اللون الفاتح الخافت) وهو الذي كان يعرف به دخول الفجر قبل وجود أجهزة قياس الزمن (الساعة). وقد ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في قوله “…حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ…(187)” - البقرة.أي أن ضوء الشفق الأبيض هو الذي يميز الخيط الأبيض من الخيط الأسود أثناء دخول الفجر عند العتمة (البياض الذي يسبق شروق الشمس).

الفجر الكاذب (20 دقيقة) قبل الفجر الصادقالفجر الصادق (20 دقيقة) بعد الفجر الكاذب

3.1. الشفق القطبي : Northern Lights, Polar Lights, Aurora Borealis- Aurore boréale

الشفق القطبي هو تلك الأضواء بالألوان الطيفية الزاهية التي تظهر عند القطبين الشمالي والجنوبي. تسمى كذلك الأضواء الشمالية أو الفجر القطبي. يظهر الشفق القطبي عادة بعد الغروب بشكل قوس لامع شفاف بالأفق لمدة حوالى نصف الساعة، ثم يبدأ في التصاعد والانتشار بشكل غيمة أو شرائط أو إشعاعات براقة نحو صفحة السماء محتلا مئات الكيلومترات وبشكل أكثر لمعانا وتغيرا في الألوان ليتشكل بعده قوس آخر وهكذا، غير أنه لا يوجد تشابه في الأشكال بين شفقين في الزمان والمكان. تستمر الظاهرة لعدة ساعات وربما حتى الفجر.

صورة  للشفق القطبي - ناسا في 11 أيلول 2005

4.1. قوس قزح : Rainbow - Arc-en-ciel

5.1. سر لون السماء الأزرق : Blue sky - Ciel bleu  

1. 6. مثلث برمودا Bermuda Triangle - Triangle des Bermudes


إعداد وتحرير : عمر الحاج - آخر تحديث : 12 مارس 2009