مدونة عمر الحاج

مدونة وموقع الأستاذ عمر الحاج

موقع عمر الحاج

موقع الأستاذ عمر الحاج هو موقع متخصص في مختلف الدروس والمواضيع التي تخص الطالب الجامعي.

خلال الحرب العالمية الثانية، أنشأت فرقة مخابرات روسية سميت “الأوركسترا الحمراء” لأنها كانت تتعامل تمويها بأسماء لأعضاء فرقة موسيقية مع أجهزتها التي كانت في الحقيقة عبارة عن أجهزة اتصال وجوسسة.
في جوان 1941 اعترض الألمان النازيون إشارات الفرقة واستطاعوا القبض على كامل أفرادها في سرية تامة عدا رئيسها، فلجؤوا إلى حيلة استخدامهم والعمل تحت سلطتهم وحراستهم، ليستطيعوا عن طريقهم إرسال معلومات مغلوطة إلى مركز المخابرات الروسية التي تستخدهم، مفادها أن رئيسهم “تريبر” الذي لم يقبض عليه النازيون، أصبح خائنا تابعا للمخابرات الألمانية، فأصبح متابعا من طرف الجميع. حين بلغ الخبر رئيس الأوركسترا قال عبارة شهيرة “لقد نجحوا…” ويقصد المخابرات النازية في حيلتهم تلك.
إنما سقت الخبر، لأقول لمن أعرف ولمن قرأ هذا المنشور… “لقد نجحوا…” في جر العديد منا عن طريق إعلام تابع لهم وممون من طرفهم أن يقلبوا الحقائق، لتصبح فلسطين المحتلة “غزة المحاصرة” والخائن بالوطن العربي “زعيم” والمسلمون “طوائف وفرق” متناحرة “شيعة - سنة ” ثم “إخوان - سلفيون” ثم يتحول الجميع منهم إلى “إرهاب” وجب على الشرفاء والوطنيين “العلمانيين” محاربتهم بمساعدة العالم المتحضر “الأعداء”.
حتى ثقافتنا أصبحت شبيهة بصيدلية تضم مختلف الأدوية دون اختصاصي، وجد بداخلها من يصف لك الدواء فتقبل به ليصبح الكثير إن لم نقل الجميع مؤمن ببراعتهم وخبراتهم وعلمهم. وهكذا، في وقت ما تحت كثافة إعلامية هائلة ورهيبة، وجدنا الرويبضة يصبح “مستشارا” وشواذ الروايات “كتاب ومفكرين عظام” ثم انتقلت الطامة عبر وسيلة أكثر فتكا وهي الفضائيات ليقدم لنا حفاظ المتون والكتب ممن لا يفقهون في الواقع شيئا، على أنهم “مشايخ ودعاة وعلماء”.
أمام كل هذا الاستعمار الممنهج للعقول الذي تحول إلى “استحمار” مقبول لدى الكثيرين مما حسبوا على المثقفين… لا أملك إلا أن أقول …. “لقد نجحوا” …. إلى حين…. ربما سيأتي جيل، للأسف الشديد قد لا نكون فيه من الأحياء…
لنندب حظنا أننا ولدنا في عصر “الرويبضة ” و”غثاء السيل” و”الاستحمار”… وطوبى لجيل يكلمه ويطيعه “الحجر والشجر”.

لا يمكن الرد على هذا الموضوع.